وطالبت الصحة، مرضى الربو، بالتوجه إلى أقرب مركز طوارئ في حال: عدم الاستجابة للبخاخ الإسعافي، أو تفاقم الأعراض وعدم القدرة على التنفس أو الكلام، أو تلون أطراف الشفتين واللسان باللون الأزرق.

وزارة الخارجية القطرية

قدمت وزارة الصحة السعودية عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، عدداً من الإرشادات والنصائح الصحية لمرضى الربو الذين يرغبون في أداء مناسك الحج لهذا العام 1440هـ. وكشفت وزارة الصحة عن أسباب الإصابة بضيق التنفس عند مرضى الربو، وذلك ضمن مبادرة "حج بصحة" التي تنتهجها الوزارة لضمان أداء الحجاج لفريضة الحج بصحة تامة. وأفادت وزارة الصحة، بأن الزحام والغبار وعوادم السيارات أسباب رئيسية لإصابة مرضى الربو بضيق التنفس، حيث نصحت بمراجعة الطبيب قبل الحج وأخذ موسع الشعب الهوائية قبل بذل أي مجهود بدني. كما نصحت وزارة الصحة، بالراحة وتجنّب الزحام وأخذ بخاخة الربو، إضافةً إلى حمل سوار معصم يوضح بيانات المريض ومراجعة الطوارئ في حالة عدم استجابة النوبة للبخاخ الإسعافي. يذكر أن الربو عبارة عن مرض مزمن يصيب الإنسان نتيجة التهاب مجاري الهواء في الرئتين (الشّـُعَب الهوائية – Bronchi) واضيقاقها، الأمر الذي يقلل أو يمنع من تدفق الهواء إلى هذه الشعب مسبباً نوبات متكررة من ضيق التنفس التي يرافقها صفير بمنطقة الصدر وبعض الأعراض الأخرى، حيث تنقبض العضلة التي تحيط بالشعب الهوائية وتتراكم كمية كبيرة من البلغم في مجاري الهواء تؤدي إلى انسدادها، لتتراوح وفقاً لذلك أعراض الإصابة بالربو بين الخشخشة والصفير الخفيفين عند التنفس وبين نوبات ربو قد تعرض الحياة للخطر، علماً أن الأطفال أكثر إصابةً بالمرض.

ما هو الربو الربو مرض مزمن يتسم بحدوث نوبات متكررة من عسر التنفس والأزيز، تختلف في شدتها وتواترها من شخص لآخر. قد تظهر أعراضه عدة مرات في اليوم أو في الأسبوع لدى الأفراد المصابين به، وبالنسبة لبعض الناس تصبح أسوأ أثناء ممارسة النشاط البدني أو في الليل. نوبة الربو أثناء نوبة الربو، تتورم بطانة الأنابيب القصبية، مما يسبب تضيقاً في المسالك الهوائية ويحد من تدفق الهواء في الدخول إلى الرئتين والخروج منها. أعراض الربو المتكررة كثيراً ما تسبب الأرق، والتعب أثناء النهار، وانخفاض مستويات النشاط، والتغيب عن المدرسة والعمل. للربو معدل إماتة منخفض نسبياً مقارنةً مع غيره من الأمراض المزمنة. ما هي العوامل التي تسبّب نوبة الربو؟ حقائق وفقاً لتقديرات منظمة الصحة العالمية، هناك 235 مليون شخص يعانون من الربو. الربو أكثر الأمراض المزمنة شيوعاً بين الأطفال. الربو ليس مجرد مشكلة صحية عامة في البلدان ذات الدخل المرتفع: فهو يحدث في جميع البلدان بغض النظر عن مستوى التنمية. وأكثر من 80% من وفيات الربو تحدث في البلدان ذات الدخل المنخفض والدخل المتوسط الأدنى. هناك نقص في تشخيص الربو وفي معالجته، وهو يُحدث عبئاً كبيراً على الأفراد والأسر، وربما يقيِّد أنشطة الأفراد مدى الحياة.

وليس هنالك علاج لمرض الربو، لكن من الممكن السيطرة على أعراضه باتباع العديد من الطرق المختلفة، وتتراوح أعراض الربو بين الخفيفة والحادة وتختلف من شخص إلى آخر. وقد تظهر أعراض خفيفة، مثل الصفير والخشخشة، أثناء التنفس، وقد تحدث نوبات ربو بين الحين والآخر، وقد تظهر أعراض الربو في ساعات الليل بشكل أساسي أو فقط عند بذل جهد جسماني. وتشمل أعراض وعلامات مرض الربو، ضيق تنفس، انقباضات أو آلام في الصدر، مشاكل في النوم بسبب ضيق التنفس، سعال، صفير أو خشخشة عند التنفس، نوبات سعال أو خشخشة أثناء التنفس، تزداد حدتها نتيجة لإصابة مجاري التنفس بفيروس، في حالات البرد والأنفلونزا على سبيل المثال.

وزارة التربية الوطنية

• الربو وزارة الصحة السعودية
  • حراج سيارات مكة
  • الربو
  • تعريف الصحة النفسية pdf

الخميس 27 فبراير 2020 «الجزيرة» - خالد الحارثي: كشفت «صحة الرياض» أنها رفعت من جاهزية مستشفياتها لاستقبال حالات الأزمات التنفسية نتيجة للتقلبات الجوية، والعاصفة الرملية التي شهدتها المنطقة خلال أول أمس. وأوضح مساعد المدير العام للخدمات العلاجية د. علي بن سليمان الجمعة أن جميع مستشفيات المنطقة تأهبت، ورفعت جاهزيتها في ظل متابعة من مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور محمد بن عبد العزيز التويجري لاستقبال الحالات الطارئة التي تعاني مشكلات تنفسية أو أزمات ربو نتيجة للعاصفة الرملية والتقلبات الجوية. ونوَّه إلى أنه بلغ عدد حالات الأزمات التنفسية في أقسام الطوارئ بمستشفيات محافظات منطقة الرياض 581 حالة، منها 226 حالة رجال، و165 حالة نساء، و190 حالة أطفال. يُذكر أن الصحة وجهت، أخيراً ثلاث نصائح لمرضى الربو لتلافي المخاطر التي قد تصيبهم خلال الاضطرابات الجوية، ونشرت «الصحة» عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل تويتر- إنفوجراف بينت من خلاله أن الأتربة والغبار يعدان من مهيجات الربو، ويجب الحرص على تجنبهما بقدر الإمكان. ونصحت وزارة الصحة مرضى الربو بـ3 نصائح، وهي: أولًا: أنه عند الاضطرار للخروج يجب الحرص على تغطية الرأس والفم والأنف، ثانيًا: الحرص حمل البخاخ الإسعافي «موسع الشعب» بشكل دائم، ثالثًا: الحرص على أخذ البخاخ الوقائي في حال وصف الطبيب لذلك.

يستحسن تأدية المناسك في أوقات عدم الازدحام مثل الساعات المتأخرة من الليل ( حسب ما يفتيك به علماء الدين) مع تجنب الأماكن المزدحمة قليلة التهوية الانتظام في تناول العلاج الموصوف من قبل الطبيب تناول بخاخ الفينتولين قبل القيام بأي مجهود بدني، مثل الطواف والسعي أو الرمي الجمرات. مراجعة الطوارئ في أقرب مستشفى أو مركز صحي عند حدوث أزمة ربوية حادة لم تستجب للعلاج المقترح اى بعد ثلاث محاولات حسب خطة العلاج المعطاة له. ينصح بأخذ كميات كبيرة من السوائل والماء. ينصح بتجنب التعرض المباشر والطويل للشمس ننصح الحاج بعدم الانتقال المفاجئ من الأماكن الحارة إلى الأماكن المكيفة وبالعكس، فقد يؤدي ذلك إلى النزلات الشعبية أو الالتهابات الرئوية، وعندئذ يجب استشارة الطبيب فورًا يجب اخذ التطعيمات اللازمة للوقاية من الأنفلونزا والتهابات الرئة.

1. مستشفى الملك خالد للعيون بالرياض
  2. موقع فندق الفرحان بجدة